شبكة تطوير نت
مرحبا بك زائرنا الكريم نرجوا ان تكون بخير يسر ادارة المنتدى ان تقوم بالتسجيل او تسجيل الدخول
شبكة تطوير نت
مرحبا بك زائرنا الكريم نرجوا ان تكون بخير يسر ادارة المنتدى ان تقوم بالتسجيل او تسجيل الدخول
شبكة تطوير نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة تطوير نت


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالادارةالتسجيلدخول

 

لا تأسفنا على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلابَ …
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها … تبقى الأسود أسودا وتبقي الكلابَ كلابَ..

 

  تعريف بالمذهب المالكي لا عذر لمن لم يقرا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق التطوير
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 11/03/2012
العمر : 31

 تعريف بالمذهب المالكي لا عذر لمن لم يقرا Empty
مُساهمةموضوع: تعريف بالمذهب المالكي لا عذر لمن لم يقرا    تعريف بالمذهب المالكي لا عذر لمن لم يقرا I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 5:55 am

تعريف

1. المذهب المالكي أحد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأربعة، والتي يتبني الآراء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للإمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. تبلور مذهباً واضحاً ومستقلاً في القرن الثاني الهجري. أهم أفكاره هو الاهتمام بعمل أهل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وعدم جواز الخروج على الحاكم الظالم الجائر.


2. النشأة والتطور[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



  1. تأسس المذهب المالكي على يد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وذلك في أوائل القرن الثاني الهجري، وتطورت معالمه على يد تلاميذه من بعده.
  2. ارتفع شأنه وصار له صيت شائع حتى أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال له يوماً: «أنت والله أعلم الناس وأعقلهم، لئن بقيت لأكتبن قولك كما تكتب المصاحف، ولأبعثن به إلى الآفاق فأحملهم عليه».
  3. توسعت قاعدة المذهب المالكي في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وانتشر سريعاً في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
  4. في عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أخرج قاضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أصحاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من المسجد، فلم يبق سوى أصحاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وكان للقاضي الحارث بن سكين الأثر الفاعل في نشر المذهب هناك.
  5. تبنت دولة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مذهب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ونشروا الكتب التي تحوي آراءه، توسع المذهب ورسخت قواعده، قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: «مذهبان انتشرا في بدء أمرهما بالرياسة والسلطان، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في المشرق، والمالكي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]».

8. [[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] أصول المذهب المالكي


9. نحا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منحى فقهاء أهل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في
الأصول التي بنى عليها اجتهاده، واتخذت بعده أساسا لمذهبه. والأدلة التي
اعتمدها علماء المدينة في عمومهاً هي نفس الأدلة التي اعتمدها غيرهم من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؛ هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وإنما اختلفوا عن غيرهم من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مدى الاعتماد على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وشروط قبوله والعمل به، ثم اللجوء إلى القياس ومتى يكون حجة. وتميز المذهب المالكي بالاعتماد على عمل أهل المدينة


  1. الأصول النقلية
  2. الأصول العقلية
  3. النظر المقاصدي في المذهب المالكي

13. كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منهج
في الاستنباط الفقهي لم يدونه كما دون بعض مناهجه في الرواية، ولكن مع ذلك
صرح بكلام قد يستفاد منه بعض منهاجه، فقد ألمح إلى ذلك وهو يتحدث عن كتابه
"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]": "فيه حديث رسول الله وقول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ورأيي، وقد تكلمت برأيي، وعلى الاجتهاد، وعلى ما أدركت عليه أهل العلم ببلدنا، ولم أخرج من جملتهم إلى غيره".

14. فهذه العبارة من الإمام تشير إلى بعض الأصول التي استند إليها في اجتهاداته واستنباطاته الفقهية وهي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ثم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

15. ولقد
صنع فقهاء المذهب المالكي في فقه مالك ما صنعه فقهاء المذهب الحنفي،
فجاؤوا إلى الفروع وتتبعوها، واستخرجوا منها ما يصح أن يكون أصولا قام
عليها الاستنباط في مذهب مالك، ودونوا تلك الأصول التي استنبطوها على أنها
أصول مالك، فيقولون مثلا: كان يأخذ بمفهوم المخالفة، أو بفحوى الخطاب، أو
بظاهر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. كما
نجدهم يقولون في كل قاعدة رأي مالك فيها كذا، وليس ذلك ما أخذوه من جملة
الفروع.. ومن مجموع تلك الآراء تتكون أصول المذهب المالكي التي قامت عليها
أصول المالكية، والتي قام عليها التخريج من المتقدمين والمتأخرىن في ذلك
المذهب.

16. ولعل أدق إحصاء لأصول المذهب المالكي هو ما ذكره "القرافي" في كتابه "شرح تنقيح الفصول" حيث ذكر أن أصول المذهب هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

17. [[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الأصول النقلية


18.




  1. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: يلتقي الإمام مع جميع الأئمة المسلمين في كون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عز وجل هو أصل الأصول، ولا أحد أنزع منه إليه، يستدل بنصه، وبظاهره ويعتبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تبيانا له.
  2. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومفهومها عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فطبيعي أن يسير في فهمها على ما سار عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعامة المحدثين الذين كان من أئمتهم وأقطابهم، غير أنه ربما عمم في السنة لتشمل ما يعرف عند علماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالمأثور. وهو بهذا المعنى يعطي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وإجماعهم مكانة خاصة، ويجعل من قبيل السنة كذلك فتاوى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وفتاوى كبار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الآخذين عنهم، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ومن في طبقتهم ومرتبتهم العلمية، كبقية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
  3. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: من الأصول التي انفرد بها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واعتبرها من مصادر فقه الأحكام والفتاوى. وقسّم الإمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى
    قسمين: قسم طريقه النقل الذي يحمل معنى التواتر كمسألة الآذان، ومسألة
    الصاع، وترك إخراج الزكاة من الخضروات، وغير ذلك من المسائل التي طريقها
    النقل واتصل العمل بها في المدينة على وجه لا يخفى مثله، ونقل نقلا يحج
    ويقطع العذر. وقسم نقل من طريق الآحاد، أو ما أدركوه بالاستنباط والاجتهاد،
    وهذا لا فرق فيه بين علماء المدينة، وعلماء غيرهم من أن المصير منه إلى ما
    عضده الدليل والترجيح. ولذلك خالف
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مسائل عدة أقوال أهل المدينة(3).
  4. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: لعل مالكًا أكثر الأئمة الأربعة ذكرا للإجماع واحتجاجا به، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خير
    شاهد على ذلك. أما مدلول كلمة الإجماع عنده فقد قال: "وما كان فيه الأمر
    المجتمع عليه فهو ما اجتمع عليه أهل الفقه والعلم ولم يختلفوا فيه
    ".

  5. شرع من قبلنا: ذهب مالك على أن شرع من قبلنا شرع لنا.

24. [[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الأصول العقلية


25. كان للإمام مالك منهج اجتهادي متميز يختلف عن منهج الفقهاء الآخرين، وهو وإن كان يمثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويقود تيارها، فقد كان يأخذ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويعتمد عليه، وأحيانا توسع في الرأي أكثر ما توسع فيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، كاستعماله الرأي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فيما اتضح معناه من الحدود والكفارات مما لم يقل به علماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ومن الأصول العقلية المعتمدة في المذهب المالكي:


  1. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: يعتبر القياس على الأحكام الواردة في الكتاب المحكم والسنة المعمول بها، طبقا للمنهج الذي قاس عليه علماء التابعين من قبله.
  2. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: لقد اشتهر على ألسنة فقهاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قولهم: "ترك
    القياس والأخذ بما هو أرفق بالناس" إشارة إلى أصل الاستحسان؛ لأن
    الاستحسان في المذهب المالكي كان لدفع الحرج الناشئ عن اطراد القياس، أي أن
    معنى الاستحسان طلب الأحسن للإتباع
    .

  3. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: من أصول مذهب مالك المصالح المرسلة، ومن شرطها ألا تعارض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. فالمصالح المرسلة التي لا تشهد لها أصول عامة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منثورة ضمن الشريعة، بحيث تمثل هذه المصلحة الخاصة واحدة من جزئيات هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والقواعد العامة.

29. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: هذا
أصل من الأصول التي أكثر مالك الاعتماد عليه في اجتهاده الفقهي، ومعناه
المنع من الذرائع، أي المسألة التي ظاهرها الإباحة ويتوصل بها إلى فعل
ممنوع، أي أن حقيقة سد الذرائع التوسل بما هو مصلحة إلى مفسدة..


  1. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والعادة:
    إن العرف أصل من أصول الاستنباط عند مالك، وقد انبنت عليه أحكام كثيرة؛
    لأنه في كثير من الأحيان يتفق مع المصلحة، والمصلحة أصل بلا نزاع في المذهب
    المالكي
    .

  2. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: كان مالك يأخذ بالاستصحاب كحجة، ومؤدى هذا الأصل هو بقاء الحال على ما كان حتى يقوم دليل يغيّره.

32. قاعدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: من
بين الأصول التي اختلف المالكية بشأنها "قاعدة مراعاة الخلاف"، فمنهم من
عدها من الأصول ومنهم من أنكرها. ومعناها "إعمال دليل في لازم مدلول الذي
أعمل في نقيضه دليل آخر". ومثاله:
إعمال المجتهد دليل خصمه القائل بعدم فسخ نكاح الشغار في لازم مدلوله الذي
هو ثبوت الإرث بين الزوجين المتزوجين بالشغار فيما إذا مات أحدهما.
فالمدلول هو عدم الفسخ وأعمل مالك في نقيضه وهو الفسخ دليل آخر. فمذهب مالك وجوب الفسخ وثبوت الإرث إذا مات أحدهما.

33. [[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] النظر المقاصدي في المذهب المالكي


34. إن
الإمام مالك عندما يطلق الرأي يعني به فقهه الذي يكون بعضه رأيا اختاره من
مجموع آراء التابعين، وبعضه رأيا قد قاسه على ما علم، ومن ثم فإن باب أصول
فقه الرأي عنده هو ما عليه أهل المدينة وعلم الصحابة والتابعين. ويمكن
تلخيص ذلك في قاعدة جلب المصالح ودرء المفاسد التي عليها مدار مقاصد
الشريعة الإسلامية، فهذا هو أساس الرأي عنده مهما تعددت ضروبه واختلفت
أسماؤه. إن أخص ما امتاز فقه مالك هو رعاية المص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
عضو مفجر الساحة (ملك المنتدى)
عضو مفجر الساحة (ملك المنتدى)



تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 29
الموقع : شبكه تظوير نت

 تعريف بالمذهب المالكي لا عذر لمن لم يقرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف بالمذهب المالكي لا عذر لمن لم يقرا    تعريف بالمذهب المالكي لا عذر لمن لم يقرا I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 5:59 pm

جزاك الله خيرا أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dnet1.yoo7.com
 
تعريف بالمذهب المالكي لا عذر لمن لم يقرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة تطوير نت :: الفئة العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: